20001

الثانوية العامة المصرية ونتائج الامتحانات

الثانوية العامة هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد إتمامه مرحلة التعليم الثانوي. والتي تأهله للتعليم الجامعي. الشهادات التالية للثانوية العامة هي:
تعد الثانوية العامة المؤهل الرئيسي لدخول الجامعات والمعاهد العليا ومدتها ثلاث سنوات يمكن لطالب الثانوية العامة اختيار المواد التي يدرسها عن طريق الشعبة التي يختارها حسب رغبته إما علمى علوم أو علمى رياضة أو أدبى.

التوجيهي:التوجيهي هو مصطلح عامي يستخدم في بعض الدول العربية، يشير إلى شهادة الثانوية العامة التي تخول الطالب أو الطالبة الدخول إلى الجامعة. التوجيهي أو ما يسمى الثانوية العامة أو الثالث الثانوي في بعض البلدان العربية هو مرحلة نهائية للمدرسة والتي يكون قد اجتاز الطالب فيها اثنا عشر صفاً دراسياً من مرحلة التأسيس الابتدائية مروراً بالإعدادية ومرحلة الثانوية. والتوجيهي عادة عبارة عن سنة دراسية واحدة تتكون من فصليين دراسيين، كلاهما مهمان، وعادةً يدرس التوجيهي العلمي المواد (فيزياء\حاسوب\أحياء\رياضيات م1\عربي م1\إنجليزي م1\ثقافة عامة م1 \ كيمياء\دين\علوم أرض\رياضيات م2\عربي م2\إنجليزي م2\ثقافة عامة م2)، وقد يختلف ذلك من دولة إلى أخرى. ويجب على الطالب الملتحق النجاح في كل المواد. وتعطى نتائج التوجيهي من خلال امتحانات وزارية نهائية.

االتعليم الثانوي هو المرحلة الأخيرة من التعليم الإلزامي، يسبق هذه المرحلة التعليم الأساسي (الابتدائي + الإعدادي) ويليها التعليم العالي. وتتميز هذه المرحلة من التعليم عادة بالانتقال من الالزامي، أي التعليم الأساسي القصري ولاإختياري، إلى التعليم العالي الاختياري الذي يسمى "بعد المرحلة الثانوية"، أو "التعليم العالي" (مثال، جامعة أو مدرسة مهنية) للبالغين. واعتمادا على نظام التمدرس فإن المؤسسات المخصصة لهذه الفترة الدراسية أو جزء منها يمكن ان تسمى بالمدارس الثانوية أو لِيسِيه. والملحوظ هو عدم تباين الأسماء الدالة على هذه المرحلة التعليمية في الدول العربية، بخلاف المصطلحات المتعددة لهذه المرحلة في اللغة الأنجليزية مثلا.
الحد الفاصل بين التعليم الأساسي والثانوي يختلف من بلد إلى آخر وفي بعض الأحيان حتى داخل الدولة الواحدة، ولكن بصفة عامة قد يكون ما بين السنة الخامسة والسنة العاشرة من التعليم. يكون التعليم الثانوي أساسا أثناء سنوات المراهقة.يشار في الولايات المتحدة وكندا إلى التعليم الابتدائي والثانوي معا باسم ك - 12.
الغرض من التعليم الثانوي هو تلقين المعرفة المشتركة، لتحضير كل تلميذ إلى التعليم العالي أو التعليم المهني، أو التدريب المباشرة للمهنة.

الشعب:
في بعض الدول، بعد اجتياز التعليم الأساسي يحق للتلميذ الاختيار بين مدرسة مهنيةالمدارس المهنية وشعب التعليم الثانوي التالية:
في دول أخرى تقتصر الشعب على شعبتين:
الشهادة:بعد اجتياز امتحانات المرحلة الثانوية يحصل التلميذ على شهادة الثانوية العامة بالمشرق العربي ومصر أما في المغرب العربي فتسمى شهادة الباكلوريا.

مرحلة جامعية :الدراسة الجامعية أو المرحلة الجامعية (بالإنجليزية: Undergraduate education) مصطلح يشير إلى مرحلة التعليم العالي الجامعي حتى الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس.[1] وتكمن أهميتها في الوصول إلى مرحلة الدراسات العليا واستكمال الدراسة. وتؤهل الطالب لسوق العمل وشغل المناصب والمهن بمختلف مستوياتها، وهي دراسة ذات طابع تكنولوجي أو علمي أو تخصصي في مجال الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والفنون والفلسفة. وبالمثل هي برامج تختص بالدراسات متعددة التخصصات والتي تعرف باسم دراسات الفنون الحرة، والتي تشتمل على الدراسات العامة في مجال العلوم أو الفنون أو العلوم الإنسانية، مع التركيز على بعض التخصصات التي تشكل جزءًا من هذه المجالات البحثية. ومن أمثلة دراسات المرحلة الجامعية: بكالوريوس ودبلومة وليسانس وهندسة تقنية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نتيجة الثانوية الازهرية بالاسم اعرف نتيجتك وترتيبك

خدمات تنسيق الشهادات الفنية ( الآن مفتوح تقليل الأغتراب )

موعد اعلان نتائج اوائل الثانوية العامة واعتماد النتيجة بالمدارس